اليمن يشارك في الاجتماع الـ (42) لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المغرب
مايو 14, 2026

نظّمت صباح يوم الاثنين الموافق 22 يونيو 2026م في العاصمة عدن اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة ورشة عمل بعنوان: “دور تجار الذهب في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”.
هدفت الورشة التي استمرت لمدة يوم واحد إلى تعزيز الوعي بالالتزامات القانونية والتنظيمية، وتشجيع الالتزام داخل قطاع تجارة الذهب، وتقوية الجهود الوطنية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.
افتتح الورشة الأستاذ حسين المحضار، نائب رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بكلمة رحّب فيها بالحضور ،ناقلاً تحيات رئيس اللجنة الوطنية الأستاذ/ هاني وهاب ،معربا عن سعادته في تنظيم مثل كذا ورش ، وحرص اللجنة الوطنية على إقامة مثل هذه الورش لأهميتها في توعية العاملين في المجال للحد من عملية غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
مؤكداً على أن قطاع تجارة الذهب والمعادن الثمينة يمثل أحد القطاعات الاقتصادية المهمة والحساسة، ما يستوجب الالتزام الصارم بالضوابط والإجراءات الرقابية الكفيلة بمنع استغلاله في أي ممارسات غير مشروعة.
ومن جانبه واكد وزير الصناعة التجارة، أن تنظيم هذا القطاع يأتي ضمن جهود الوزارة لحماية الاقتصاد الوطني وتهيئة بيئة تجارية متوافقة مع التشريعات الوطنية..مشيراً إلى أن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب مسؤولية مشتركة تتطلب تكامل الأدوار بين مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص
وناقشت الورشة، بحضور عدد من وكلاء وزارة الصناعة، والأمين العام لجمعية صاغة الذهب والفضة، وعدد من تجار الذهب وممثلي الجهات الحكومية والرقابية والقضائية، عدداً من المحاور المتعلقة بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وآليات تعزيز الالتزام بالتشريعات والأنظمة النافذة، ورفع مستوى الوعي بالمخاطر والإجراءات الوقائية في قطاع تجارة الذهب والمعادن الثمينة.